منصة FinHub ٩٧٣ وحلول رقمية للقطاع المالي في مملكة البحرين

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

عقد مصرف البحرين المركزي أول اجتماع لهذا العام لمناقشة تطور العمل في منصة FinHub 973 ووضع الخطة السنوية لعام 2021 ومناقشة ابرز التطورات المتعلقة بالمنصة منذ إطلاقها في شهر أكتوبر 2020. هذا وقد ترأس الاجتماع الافتراضي السيد رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي بحضور كبار المسؤولين من الشركاء الاستراتيجيين لمنصة FinHub973، كل من السيد صائل الوعري نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، والسيد حسان جرار الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، والسيد عبد الواحد جناحي الرئيس التنفيذي لشركة بنفت، والسيدة ياسمين الصفار مدير الخدمات المالية بمجلس التنمية الاقتصادية، والسيدة ميرنا سليمان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتيك جالكسي.

والجدير بالذكر أن منصة FinHub 973 تعتبر أول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة  تتيح الفرصة للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية للتعاون تحت اشراف مصرف البحرين المركزي. كما تهدف المنصة والتي تديرها شركة فينتيك جالكسي إلى ربط شركات التكنولوجيا المالية المحلية والدولية بالمؤسسات المالية في مملكة البحرين لبحث واختبار ووضع نماذج أولية لحلول جديدة ومبتكرة من خلال بيئة افتراضية مركزية.

وقد تم الاطلاع خلال الاجتماع على آخر مستجدات العمل في المنصة، ابرزها "سوق الفينتيك" الذي يستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي وتم استقطاب من خلاله أكثر من 100 شركة تكنولوجيا مالية إقليمية ودولية منذ بدأ عمليات المنصة، كما تم مناقشة البيئة الافتراضية المفتوحة لبرمجة التطبيقات (API) المصرفية والتي تمكن البنوك والمؤسسات المالية للتعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتعزيز التحول الرقمي لدى هذه المؤسسات. وتضم البيئة التجريبية الافتراضية والتي تم تشغيلها في الربع الأخير من عام 2020 150 تطبيقاً متصلاً مع 570 الف واجهة برمجة التطبيقات (API). وتم مناقشة خطة تحويل البيئة الرقابية التجريبية في مصرف البحرين المركزي الى بيئة رقمية بالكامل من خلال منصة FinHub 973 والتي المقرر اطلاقها في الربع الثاني من هذا العام.

هذا وتم تقديم اخر المستجدات حول مسابقات الابتكار التابعة للشركاء الاستراتيجيين التي يتم تنظيمها عبر منصة FinHub 973، والتي مكنتهم من تعزيز الأنشطة الابتكارية الداخلية والخارجية، كما تم الاطلاع على الميزات الجديدة التي ستوفرها المنصة خلال عام 2021 والتي تهدف الى دعم التحول الرقمي للخدمات المالية في مملكة البحرين.

وختاماً، عبر السيد رشيد محمد المعراج عن شكره وتقديره للشركاء الاستراتيجيين وشركة فينتيك جالكسي والفريق المعني لدى مصرف البحرين المركزي على جهودهم في هذه المبادرة، مؤكداً على التزام المصرف لتطوير منصة FinHub 973  واستمرار مساعيه نحو تفعيل مسيرة التحول الرقمي في القطاع المالي في مملكة البحرين.

شارك الخبر على