انقسام نيابي بشأن إدراج إيرادات "السياحة" في الميزانية

حوالي ٣ سنوات فى البلاد

أجل عدم وجود الأغلبية في التصويت على مشروع بقانون يقضي بأيلولة جميع إيرادات الهيئة لخزينة الدولة عدا ما يتم تخصيصه لمشروعات التطوير المستقبلية أو حصة مساهمتها في تأسيس الشركات البت فيه، بعد جدل نيابي حوله.

قال النائب محمد العباسي إن الكثير من الدول تعتمد إيرادات القطاع السياحي كأحد المصادر الرئيسية لدخلها، مشيرا إلى أن إدخال إيراداتها سيشكل رافداً مهماً لميزانية الدولة.

ورأى النائب هشام العشيري أن إدراج إيرادات الهيئة في الميزانية العامة سيسمح بإخضاعها لرقابة واضحة من قبل الحكومة، وعلى أساسها ترسم المشاريع وخطط استخدام هذه الميزانية من قبل جميع الجهات.

وقال النائب فلاح هاشم إن توفير البنية التحتية للقطاع السياحي تتم من خلال الميزانية العامة للدولة، ولا يمكن فصل منشآت ومؤسسات القطاع السياحي عن البلد، إذ إنها تستفيد من جميع الخدمات التي تقدمها الدولة، وعليه لابد من مساهمة هذا القطاع بالميزانية.

من جهته، بين النائب محمود البحراني أن الميزانية العامة تواجه تحديات مالية كبيرة ومحملة بالكثير من الديون، التي تدفع باتجاه التركيز على تحقيق الاستقرار المعيشي للمواطنين كهدف رئيسي.

وأشار إلى أن إيرادات السياحة هي عبارة عن منظومة متكاملة.

وذكر النائب أحمد السلوم أن استقلالية الهيئة ماليا وإدارياً سيخفف على الميزانية العامة للدولة، إذ إن إلزام الهيئة بإدخال إيراداتها سيؤثر على الميزانيات المخصصة للصحة والتعليم وغيرها، نظرا لأن الميزانية ستتحمل عبء الصرف على مشاريع الهيئة.

ورأت النائب زينب عبدالأمير أن القطاع السياحي تأثر كثيراً بفعل الجائحة، وانتعاش هذا القطاع سيتطلب 6 إلى 7 سنوات، وعليه فإن إدخال قطاع السياحة في الميزانية سيشكل عبئاً عليها، وكذلك بحاجة إلى منحها فرصة لبناء نفسها من جديد.

وذهب النائب ممدوح الصالح إلى أن القطاع السياحي اليوم بحاجة للكثير من الدعم واستثمار المقومات السياحية التي تتمتع بها، إذ إن الواقع الحالي يشير إلى ضعف القطاع وبقائه دون الطموح، ومن الضرورة إدراج الهيئة في الميزانية لدعم هذا القطاع.

ورأى النائب أحمد العامر أن ازدهار القطاع السياحي بحاجة إلى توفر بنية تحتية صحيحة، من حيث تأهيل البحرينيين لإدارة هذا القطاع والاستثمار فيه، والبحرين لازالت غير جاهزة للانطلاق بالقطاع السياحي كرافد أساسي في الدخل المحلي.

شارك الخبر على