اليابان فوز بايدن لن يخفف موقف واشنطن تجاه الصين

أكثر من ٣ سنوات فى الوفد

أكد وزير خارجية اليابان توشيميتسو موتيجي، اليوم الثلاثاء، أن فوز جوزيف بايدن المفترض في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لن يخفف من موقف واشنطن تجاه الصين.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي في طوكيو اليوم: يتمسك الحزبان الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة، بمواقف صلبة جدا تجاه الصين. لذلك، نحن لا نعتقد أنه ستكون هناك تغييرات جوهرية رئيسية، في سياسة الولايات المتحدة في هذا الاتجاه.

في عهد الرئيس ترامب، بدأت الولايات المتحدة في ممارسة ضغوط جدية على الصين، وخاصة في المسائل التجارية والاقتصادية.

وفي يناير من العام الجاري، تم توقيع اتفاقية بين البلدين، وافقت بموجبها الصين على زيادة مشترياتها من المنتجات الأمريكية بمقدار 76.7 مليار دولار خلال العام الأول وبمقدار 123.3 مليار دولار خلال العام الثاني من سريان الوثيقة.

بعد ذلك، شدد الرئيس ترامب عدة مرات، على أن واشنطن ستبني علاقاتها اللاحقة مع بكين، مع الأخذ في الاعتبار، الطريقة التي تنفذ بها الصين اتفاقية يناير.

وأعرب رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا، يوم الاثنين، عن أمله في العمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتعزيز التحالف الأمني ​​لبلديهما.
وفي تهنئة بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس على فوزهما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، صرح سوجا للصحفيين - وفق ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، بأن اليابان والولايات المتحدة تشتركان في القيم الأساسية مثل الحرية والديمقراطية وأنه يتطلع إلى التعاون

من أجل تأمين السلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على