رحيل زبيدة ثروت صاحبة «أجمل عينين» في السينما العربية

أكثر من ٧ سنوات فى الدستور

الدستور ـ طلعت شناعة
استرجع محبو الفنانة زبيدة ثروت التي رحلت امس الاول،زمنا جميلا من الرومانسية التي افتقدها ابناء الجيل الحالي.حيث كانت «عيون» زبيدة ثروت تعني الكثير لعشاق «صورتها»،وخاصة بعدما شاهدوها تهرب من ابويها في فيلم «يوم من عمري» الذي اخرجه عاطف سالم عام 1961 وغنّى عبد الحليم حافظ لصاحبة أجمل عينين اغنية» بأمر الحب» واغنية « بعد ايه» واغنية « خايف مرة احب « وغيرها.

كان الجمهور في صالة السينما «يشربُ» عشبَ عينيها الساحرتين اللتين جعلت الجالسين امام الشاشة «يغارون» من بطل الفيلم عبد الحليم وهو يتأمّل عينيها ويشدو لهما اجمل الانغام.
ولدت الفنانة زبيدة ثروت فى 14 حزيران 1940، بمدينة الإسكندرية، كان أول فيلم سينمائي لها هو «دليلة» عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ.
و كان آخر عمل شاركت فيه كان مسرحية اسمها «عائلة سعيدة جدًا» مع الراحل أمين الهنيدي والمنتصر بالله تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، ومثلت أيضًا مسرحية «20 فرخة وديك» وقررت الاعتزال من أواخر السبعينات بعد فيلم «المذنبون» إخراج سعيد مرزوق.
كانت تلقّب زبيدة ثروت « الباحثة عن الحب» والذي لم تعثر عليه في حياتها كما ورد في اخبارها،وإن كانت قد صرّحت للاعلامي عمرو الليثي في آخر لقاء تلفزيوني أن عبد الحليم احبها،وقد أوصت «بأن تُدفن بعد وفاتها بجوار عبد الحليم حافظ «.فهل كان ذلك لكونها أحبته في الدنيا أم لأنه « عبد الحليم « كان يرجو ذلك؟
تزوجت الراحلة زبيدة ثروت من 4 رجال، ومعظم هذه الزيجات كانت خاطفة لم تستمر كثيراً، حيث كانت تعتقد دائماً أنها وجدت الحب الذي تبحث عنه ولكنها يحدث عكس ما تتمناه.
زواجات
كان الزوج الأول لزبيدة ثروت هو النقيب إيهاب الغزاوي والذي تقدم لخطبتها أثناء دراستها بالجامعة وتم زواجهما خلال 24 ساعة فقط، لكن وقع الطلاق بعد تسعة أشهر، وبعد عدة تجارب زوجية عادت له مرة أخرى لكن استمرت هذه العلاقة عامين فقط.
والمنتج السوري صبحي فرحات، وهو والد بناتها الأربعة، ريم ورشا ومها وقسمت، وتزوجته بعد عام من طلاقها من النقيب إيهاب الغزاوي، واستمر زواجها بصبحي فرحات 8 سنوات، وقالت عنه زبيدة ثروت في تصريحات سابقة أنه كان لديه مقدرة على حب الناس وطيب القلب ويتحملها في أوقات عصبيتها.
بعد انفصالها عن المنتج صبحي فرحات بأشهر تزوجت المهندس رمزي إسماعيل، وانفصالا بعد ستة أشهر. كان الزوج الرابع لزبيدة ثروت هو الممثل عمر ناجي الذي تزوجته كان في بداية مشواره الفني وجذب أنظار زبيدة بوسامته ورقته حسبما قالت من قبل.
( قطة السينما العربية)
عرفت زبيدة ثروت ضمن ما عُرفت به، بلقب (قطة السينما العربية) والدها كان ضابطا وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية.
كان أول فيلم سينمائي لها هو دليلة عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم (يوم من عمري)، أطلق عليها بعض النقاد لقب (ملكة الرومانسية) بعد عرض فيلم (يوم من عمري) مع عبد الحليم حافظ. قدمت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل (نساء في حياتي) مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك الملاك الصغير مع يوسف وهبي ويحيى شاهين وبنت 17 مع أحمد رمزي وزوزو ماضي وشمس لا تغيب مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس، وفي بيتنا رجل مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم (زمان يا حب) مع الموسيقار فريد الأطرش.
اجمل مراهقة
فازت في مسابقة أجمل مراهقة وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المخرجين والمنتجين بعد بضع سنوات على عملها بالفن التحقت بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية.
«لا شيء يهمّ» عام 1968 مع نور الشريف وتوفيق الدقن إخراج حسين كمال و» زوجة غيورة جدًا» مع حسن يوسف إخراج حلمي رفلة وفيلم «أنا وزوجتي والسكرتيرة» مع أحمد رمزي إخراج محمود ذو الفقار، و(الحب الضائع) مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي إخراج هنري بركات
واستطاعت الفنانة الراحلة أن تجمع في مسيرتها الفنية بين الأدوار التي تتلاءم مع ملامحها الارستقراطية، وتلك التي قدمت فيها شخصية البنت البسيطة، كما في فيلم «في بيتنا رجل».
وتنوعت أدوارها أيضا، بين تلك التي أدت فيها دور المراهقة، كما في فيلم (بنت 17)، وتلك التي أدت فيها دور الزوجة في أكثر من عمل، فكانت الزوجة التي تغار على زوجها في «زوجة غيورة جدا»، والزوجة التي وقع زوجها في عشق أقرب صديقاتها في (الحب الضائع)، وكيف حاولت أن تحمي بيتها في ظل موقف شديد التعقيد بين أقرب صديقة لقلبها وزوجها.بينما كان فيلم «المذنبون» في أواخر السبعينيات مع سهير رمزي وحسين فهمي إخراج سعيد مرزوق. هو آخر أعمالها قبل قرارها بالاعتزال وارتداء النقاب حيث تفرغت بعد ذلك للعبادة فقط، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة ولكنها عادت إلي القاهرة مرة أخرى.نالت الفنانة «زبيدة ثروت» العديد من الجوائز المحلية والعالمية خلال مشوارها الفني حيث حصلت على لقب أجمل فتاة في الشرق من مجله الكواكب عام 1955م، كما فازت في مسابقة أجمل مراهقة التي نظمتها مجلة «الجيل»، وكرمها الزعيم الراحل «جمال عبد الناصر» عن دورها فيلم «في بيتنا رجل».

شارك الخبر على