ماجدة الرومي

ماجدة الرومي

ماجدة الرومي (١٣ ديسمبر ١٩٥٧ -) مغنية لبنانية. سفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة. وسفيرة لدى منظمة الفاو. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بماجدة الرومي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن ماجدة الرومي
”تحية إلى زكي ناصيف” من قلب دمشق دمشق سانا روح الفلكلور وعشق الوطن.. ومكنونات الوجد والورد.. كانت جميعها حاضرة في الأمسية الغنائية “تحية إلى زكي ناصيف” مساء اليوم التي جاءت بمثابة تحية محبة ووفاء من قلب دمشق الى عملاق الاغنية اللبنانية. الأمسية التي شدت بأغانيها الفنانة السورية سناء بركات بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله استضافتها خشبة مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون وشملت أغاني كتب ولحن وغنى معظمها الراحل ناصيف حفرت عميقا بذاكرة الجمهور الذي استعادها اليوم وهو يسمعها مع توزيع جديد لموسيقيين سوريين شباب. وبصوتها الممزوج مع الوجد والورد وانتظار العاشق لمعشوقه بدأت بركات الأمسية بأغنية “يا عاشقة الورد” كلمات مصطفى محمود والاعداد الموسيقي لجورج طنوس لترتقي إلى ذلك الإحساس الشجي العاطفي الحزين في مقام النهوند الذي لحنت عليه الأغنية. وللتغني بلقاء الأحبة والاشتياق لهم مكان في الأمسية عبر أغنية “حبايبنا حوالينا” الإعداد الموسيقي لداني حداد فالعمل الذي ينتمي لقالب الطقطوقة ينهل من ذلك المزج بين الآلات الشرقية والغربية في الإيقاع ومن مقامي الكورد والحجاز لتصوير حالتي الاطمئنان والحنين. وكان للاغاني القليلة التي شدت بها السيدة فيروز للراحل ناصيف حصة وازنة في الأمسية فقدمت بركات أغاني “عَ دروب الهوى” و”عبالي لاقيك يا قمر” و”أهواك” والأخيرة عاد بها ناصيف إلى مقام الحجاز ليعبر بها عن الفشل والخيبة في الحب. ومن بين الأغاني الشعبية العديدة للراحل ناصيف قدمت بركات عملين من أشهر ما غنى هما “دقة ودقة ومشينا” و”حلوة ويا نيالها” اللتان تنهلان معانيهما من مفردات الضيعة وجو الريف وعلاقات الحب البريئة. ناصيف الذي غنى للبنان كما غنى لسورية أراد القائمون على الأمسية استحضار باقة من أعماله الوطنية وكان إرثه الغزير في هذا المجال أكبر مساعد لهم فغنت بركات “بلدي حبيبي”الإعداد الموسيقي لمهدي المهدي تلك الأغنية التي تذوب في جمال الوطن ووصف ربوعه وأغنية “يا بلادنا مهما نسينا” التي قدمها الراحل لماجدة الرومي وتحكي عن تماهي الإنسان في حب الوطن. والفنانة سناء بركات حاصلة على إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا عام ٢٠١١ بالإضافة إلى إجازة في الفلسفة من جامعة دمشق عام ٢٠١٢ وتابعت دروس الغناء مع مغنية الأوبرا “آراكس تشكجيان” وهي مغنية في كورال الحجرة التابع لمعهد الموسيقا منذ عام٢٠٠٨. وسناء بركات مغنية في كورال الفرقة الوطنية للموسيقا العربية منذ عام ٢٠٠٦ ومغنية مع فرقة “تشيللي باند” منذ عام ٢٠١٠ ومغنية في كورال “القوقويو” للترنيم السرياني مع الأستاذ نوري اسكندر. شاركت الفنانة سناء بركات مع كورال الحجرة في العديد من الحفلات داخل وخارج سورية منها في إيطاليا ودبي والجزائر كما شاركت مع الأستاذ نوري اسكندر في مهرجان مساحات شرقية كمغنية صولو. رشا محفوض وسامر الشغري
جمهور دار الأسد يستمع لتجارب موسيقية جديدة بتوقيع مؤلفين وعازفين سوريين دمشق سانا إنها سورية التي تحلق دائما بأسماء جديدة في سماء الإبداع قدمت مساء أمس باقة منهم.. موسيقيون شباب أطلقوا عنان موهبتهم الاحترافية في مجالي العزف والتاليف ضمن أمسية للفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله في دار الأسد للثقافة والفنون. وشهدت الأمسية تجارب موسيقية جديدة استمع لها جمهور مسرح الأوبرا لأول مرة في ختام نشاطات شهر تشرين الأول بالدار بتوقيع موسيقيين شباب هم صالح كاتبة وكنان أدناوي وكمال سكيكر إضافة لعازفين منفردين على آلات موسيقية تعزف للمرة الأولى موسيقا شرقية كآلة الماريمبا الإيقاعية والساز الوترية. وبالحب افتتحت الفرقة أمسيتها من خلال مقطوعة موسيقية بعنوان “لها الحب” تأليف وتوزيع كمال سكيكر لتفسح المجال بعدها للفلكلور القديم في برنامج الأمسية عبر عازف آلة الماريمبا علي أحمد المجاز من المعهد العالي للموسيقا في اختصاص الإيقاع حيث عزف وصلة نهاوند صولو من توزيع داني حداد ليتناغم فيها اللحن الشرقي مع روح الايقاع اللاتيني في الآلة. وعلي أحمد مؤسس ومدرب لفرق ايقاعية ويعمل كعازف تيمباني أول ورئيسي في الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية منذ عام ٢٠١٢ وعازف أساسي في الأوركسترا الوطنية للموسيقا العربية منذ عام ٢٠١٣ وهو مشرف تربوي ونفسي ضمن مشروع دعم الأطفال واليافعين السوريين كما شارك في ملتقيات وورشات عمل داخل سورية وخارجها. أما ثالثة المعزوفات التي تضمنها برنامج الأمسية فكانت مقطوعة موسيقية عزفتها الفرقة من تأليف حاج خان محمد وتوزيع محمد عثمان ليدخل بعدها عازف الساكسوفون شادي مارينا من خلال أغنية لولا الملامة تلحين محمد عبد الوهاب وتوزيع كمال سكيكر ليطعم آلته الغربية المستخدمة عادة مع موسيقا الجاز مع اللحن الشرقي الذي صنعه موسيقار الأجيال. والعازف شادي مارينا تعلم العزف على آلة الساكسوفون وباص غيتار لوحده دون معلم ودرس الصولفيج وقراءة النوتة في معهد شبيبة الأسد وهو عازف أساسي في فرقة المغنية ماجدة الرومي منذ ١٧ سنة ومؤءسس لفرقة “سامارينا” فضلا عن مشاركته مع العديد من الفرق المهمة على مستوى سورية والوطن العربي والعالم. بعدها انتقل برنامج الأمسية إلى نمط مغاير عبر طقطوقة من تأليف وتوزيع صالح كاتبة ليعود الصولو من جديد من خلال عازف البزق إياد عثمان بمقطوعة حملت عنوان”رقصة”تأليف كنان أدناوي. وإياد عثمان يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا وهو موزع موسيقي للعديد من الأعمال الموسيقية الآلية والغنائية الإفرادية والأوركسترالية التي قدمت مع فرق سورية وعربية وعالمية كما أنه عازف بزق صولو في الفرقة السمفونية السورية والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وأوركسترا أورفيوس والفرقة الفيلهارمونية السورية وغيرها كما عزف مع فرقة بريطانية حول العالم. واستعادت فرقة الموسيقا العربية خلال الأمسية جزءا من التراث عبر وصلة من أغان من الذاكرة ثم حل عازف الساز آري جان سرحان والبزق إياد عثمان ضيفين على الأمسية عبر مقطوعة مشتركة. وآري جان سرحان موسيقي وعازف منفرد تخرج في المعهد العالي للموسيقا عام ٢٠١٢ ألف الموسيقا للعديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات واقام العديد من الحفلات الموسيقية في سورية وخارجها له ألبوم بعنوان”جيان”يضم قطعا من الموسيقا والأغاني. وجاء ختام الأمسية بمقطوعة بعنوان”الباشا”من تأليف وتوزيع رائد جورج. أما المايسترو فتح الله فيحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا اختصاص آلة العود وهو مؤسس وقائد الاوركسترا العربية لمعهد صلحي الوادي ومدرس آلة العود في المعهد العالي أسس العديد من الفرق الخاصة بالموسيقا الشرقية وشارك مع أوركسترات عالمية وعربية كعازف عود صولو وله مشاركات في ورشات عمل خاصة في التأليف الموسيقي والعزف مع موسيقيين سوريين وعالميين وسجل عدة أعمال من مؤلفاته الموسيقية الآلية منها لحظات هكذا كانت ملاك غربة وفي جعبته العديد من شهادات التقدير والجوائز. يذكر أن الفرقة الوطنية للموسيقا العربية تتبع للمعهد العالي للموسيقا في دمشق عام ١٩٩٠ تشكلت لدى تأسيسه ولكن تمت إعادة هيكلتها لاحقا على ما هي عليه اليوم لتتكون من سبعين عازفا ومغنيا عالي الاحتراف يعملون على كل أشكال وقوالب الموسيقا العربية الآلية منها والغنائية. رشا محفوض
قارن ماجدة الرومي مع:
شارك صفحة ماجدة الرومي على