لانسانا كونتي

لانسانا كونتي

لإنسانا كونتي (١٩٣٤ - ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٨) كان منذ عام ١٩٨٤ إلى غاية وفاته رئيساً لغينيا.ينتمي كونتي إلى جذور سوسو وهو مسلم الديانة، ولد في موساياه لومبايا التابعة لدوبريكا بالقرب من العاصمة الغينية كوناكري. بعد دراسته في المدرسة في غينيا دخل المدراس العسكرية في بينغرفيلي بساحل العاج، وسانت لويس في السنغال.في عام ١٩٥٥ انضم كونتي إلى الجيش الفرنسي. ذهب بعدها عام ١٩٥٧ إلى الجزائر خلال الحرب. بعد استقلال غينيا في ٢ أكتوبر ١٩٥٨ انضم إلى الجيش الغيني الجديد وأعطي رتبة رقيب بالجيش. وفي عام ١٩٦٢ انضم لمدرسة الضباط في كوناكري، فانتقل بعد ذلك إلى مركز تدريب كتيبة المدفعية الثانية في مدينة كنديا. فرقيّ إلى ملازم ثاني بتاريخ ١ يوليو ١٩٦٣. وتبعتها بسنتين ترقية ثانية إلى ملازم. بتاريخ ٢٢ نوفمبر ١٩٧٠ تعرض البلد لهجوم مجموعة من المنفيين الغينيين القادمين من غينيا البرتغالية (غينيا بيساو حاليا) في محاولة لقلب نظام حكم الرئيس أحمد سيكو توري. وانضم كونتي للقوات الحكومية المدافعة عن العاصمة التي مالبثت حتى هزمت الغزاة وطردتهم. وبسبب تلك الخدمات الجليلة تمت ترقيته إلى رتبة نقيب في فبراير ١٩٧١. وتمت تسميته كقائد لمنطقة عمليات بوكي (شمال غرب البلاد) لمساعدة حركات الثوار من مؤيدي الاستقلال في غينيا بيساو. ثم أعطي منصب نائب رئيس أركان الجيش بتاريخ ١٠ مايو ١٩٧٥. وفي عام ١٩٧٧ رأس الوفد الغيني خلال المباحثات لحل المشاكل الحدودية مع غينيا بيساو، ثم تم انتخابه للمجلس النيابي عام ١٩٨٠، وفي نفس العام شارك مع الحزب الديموقراطي الغيني الحاكم خلال رحلة الحج إلى مكة ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بلانسانا كونتي؟
أعلى المصادر التى تكتب عن لانسانا كونتي
٢٣ كانون الأول ١٩٥٥ سورية تطالب بطرد كيان الاحتلال الإسرائيلي من الأمم المتحدة ٢٠١٧ ١٢ ٢٣ دمشق سانا ٩٦٢ القوات البيزنطية تقتحم مدينة حلب خلال الحروب البيزنطية تحت قيادة فوكاس نيسفوروس الذي صار إمبراطورا فيما بعد. ١٨٨١ دعوة أول مجلس نيابي مصري للإنعقاد. ١٩١٢ تدشين سد أسوان في مصر. ١٩١٣ تأسيس البنك المركزي الأمريكي. ١٩١٩ الولايات المتحدة تطلق سفينة للإسعاف الطبي والتي تعتبر أول سفينة بالعالم بهذا المجال. ١٩٢٠ ملك المملكة المتحدة جورج الخامس يوقع مرسوم استقلال أيرلندا التي تؤلف جزءاً من بريطانيا ونص المرسوم على تقسيمها إلى شطرين شمالي وجنوبي. ١٩٢١ القوات الإنكليزية تعتقل سعد زغلول ورفاقه وتنفيهم إلى جزيرة سيشيل. ١٩٤١ القوات اليابانية تستولي على هونغ كونغ وحاكمها يستسلم لهم بعد يومين. ١٩٥٥ سورية تطالب بطرد كيان الاحتلال الإسرائيلي من الأمم المتحدة. ١٩٥٦ إتمام انسحاب القوات البريطانية والفرنسية من قناة السويس. ١٩٥٨ تدشين برج طوكيو وهو أعلى برج حديدي في العالم. ١٩٦١ الرئيس المصري جمال عبد الناصر يعلن تأميم كل ممتلكات الأجانب ويمنع دخول الفرنسيين إلى مصر بعد اعتقال أربعة منهم بتهمة التجسس والتآمر عليه. ١٩٩٠ إجراء استفتاء في سلوفينيا من أجل الاستقلال عن يوغوسلافيا وكانت النتيجة موافقة ٨٨ بالمئة من السكان على الاستقلال. ٢٠٠٨ الجيش الغيني يعلن حل الحكومة ووقف العمل بالدستور ويعلن تشكيل مجلس استشاري يضم عسكريين ومدنيين لإدارة شؤون الدولة وذلك بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي. من مواليد هذا اليوم.. ١٧٩٠ جان فرانسوا شامبليون.. عالم فرنسي قام بفك رموز الهيروغليفية. ١٩١١ نيلس يرني.. عالم دنماركي في علم المناعة حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٨٤. من وفيات هذا اليوم.. ٩١٨ الملك كونراد الأول ملك مملكة ألمانيا. ١٩٦٨ ساطع الحصري.. مفكر سوري وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي. ٢٠١٣ ميخائيل كلاشينكوف مخترع البندقية الآلية المعروفة باسمه “كلاشينكوف”.
٢٢ كانون الأول ١٩٦٤ تأميم الصناعات النفطية في سورية دمشق سانا ١٩١٧ روسيا تبدأ مفاوضات السلام مع ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى. ١٩٢٩ انعقاد مؤتمر المائدة المستديرة في لندن بين ممثلي المملكة المتحدة والهند. ١٩٣٠ ٧٠٠ قتيل إثر انفجار بركان ميرابي في جزيرة جاوة الإندونيسية. ١٩٤٠ الجيش الألماني يقصف مدينة مانشستر الإنكليزية. ١٩٥٦ القوات الفرنسية والبريطانية تنهي انسحابها من مدينة بورسعيد. ١٩٦٤ تأميم الصناعات النفطية في سورية. ١٩٦٥ الأمم المتحدة تحظر التفرقة العنصرية. ١٩٦٦ الاتحاد السوفييتي يطلق مركبة فضائية إلى القمر لتحليل سطحه بفضل ذراع آلية. ١٩٧١ انتخاب النمساوي كورت فالدهايم أمينا عاما للأمم المتحدة خلفا ليو ثانت. ١٩٧٤ ٥٩ بالمئة من سكان جزر القمر يؤيدون في استفتاء الاستقلال عن فرنسا. ١٩٨٩ جماهير الألمان الشرقيين يقتحمون بوابة براندنبورغ إحدى بوابات جدار برلين. ٢٠١٤ فوز الباجي قايد السبسي في الانتخابات الرئاسية التونسية. من مواليد هذا اليوم ١٨٥٦ فرانك بيلينغز كيلوغ.. سياسي أمريكي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢٩. ١٩٠٣ هالدان هارتلاين.. عالم فيزيولوجيا أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٦٧. من وفيات هذا اليوم ١٩٩٥ جيمس ميد.. اقتصادي إنكليزي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام ١٩٧٧. ٢٠٠٨ لانسانا كونتي رئيس غينيا. أعياد ومناسبات اليوم الوطني في رومانيا. الانقلاب الشتوي في نصف الأرض الشمالي.
قارن لانسانا كونتي مع:
ما هي الدول التي تتحدث صحافتها عن لانسانا كونتي؟
شارك صفحة لانسانا كونتي على