أحمد بن بلة

أحمد بن بلة

أحمد بن بلّة (٢٥ ديسمبر ١٩١٦ -١١ أبريل ٢٠١٢)، أول رؤساء الجزائر بعد الاستقلال، من ١٥ أكتوبر ١٩٦٣ إلى ١٩ يونيو ١٩٦٥. ناضل من أجل استقلال البلاد عن الاحتلال الفرنسي، وشارك في تأسيس جبهة التحرير الوطني في عام ١٩٥٤ واندلاع الثورة التحريرية. فاعتبر «رمزاً وقائدا لثورة أول نوفمبر... وزعيمها الروحي». وبعد الاستقلال أصبح أول رئيس للجزائر المستقلة حتى انقلب عليه وزير الدفاع هواري بومدين. ويكيبيديا

عدد الأخبار كل يوم من ولمدة حوالي شهر واحد
من أهم المرتبطين بأحمد بن بلة؟
أعلى المصادر التى تكتب عن أحمد بن بلة
٢٥ كانون الأول ١٩١٤ القوات الألمانية والبريطانية توقف إطلاق النار مؤقتا في الحرب العالمية الأولى في الهدنة المعروفة باسم هدنة عيد الميلاد ٢٠١٧ ١٢ ٢٥ دمشق سانا ١٩٢٦ هيروهيتو يصبح إمبراطورا لليابان بعد وفاة والدة الإمبراطور تايشو. ١٩٥٢ الملكة إليزابيث الثانية تلقي أول خطاب لها منذ اعتلائها العرش وذلك بمناسبة أعياد الميلاد. ١٩٨٦ اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم ١٦٣ المقلعة من عمان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمال السعودية. ١٩٩١ ميخائيل غورباتشوف يستقيل من منصبه كرئيس للاتحاد السوفييتي. من مواليد هذا اليوم ١٦٤٢ السير إسحاق نيوتن عالم فيزيائي إنكليزي مؤسس علم الميكانيك وواضع قانون الجذب العام والقوانين الثلاثة في الحركة الخطية. ١٨٦٩ شكيب أرسلان كاتب وأديب ومفكر لبناني. ١٩٠٤ غيرهارد هيرتسبيرغ عالم كيمياء كندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٧١. ١٩١٦ أحمد بن بلة أول رئيس للجمهورية الجزائرية. من وفيات هذا اليوم ١٩٦١ أوتو لوفي طبيب وعالم أدوية نمساوي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٦. ٢٠١٠ كارلوس أندريس بيريز رئيس فنزويلا. أعياد ومناسبات عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام. يوم الدستور في جمهورية الصين الشعبية. يوم القائد الأعظم في باكستان.
٢٦ تشرين الثاني ١٨٣٠ القوات الفرنسية تفشل في اقتحام مدينة البليدة الجزائرية دمشق سانا ١٨٣٠ القوات الفرنسية تفشل في اقتحام مدينة البليدة الجزائرية بسبب مقاومة السكان. ١٩٥٠ القوات الصينية تدخل كوريا الديمقراطية لمساندتها ضد تحالف كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أثناء الحرب الكورية ما اسهم في تعديل موزاين القوى. ١٩٦٠ الجمعية العامة للأمم المتحدة تمنح موريتانيا الاستقلال بالرغم من مطالبات المغرب بضمها. ١٩٦٢ أحمد بن بلة يشكل أول حكومة في الجزائر بعد الاستقلال. ١٩٨٨ الولايات المتحدة ترفض منح رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات تأشيرة دخول لإلقاء خطاب في مقر الأمم المتحدة. ٢٠٠٨ سلسلة انفجارات تهز مومباي العاصمة الاقتصادية للهند استهدفت عدة أماكن منها مطار داخلي وفنادق ومحطة سكة حديد ومطعم شهير ومستشفى. من مواليد هذا اليوم.. ١٦٠٧ جون هارفارد رجل دين إنكليزي وكبير مؤسسي جامعة هارفارد. ١٨٨٥ هاينريش برونينغ مستشار ألمانيا. ١٨٩٨ كارل تزيغلر عالم كيمياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام ١٩٦٣ . ١٩٤٣ مارلين روبنسون روائية أمريكية. من وفيات هذا اليوم.. ٢٠٠١ نيلس أسلك فالكيابا كاتب وموسيقي فنلندي. ٢٠١٢ جوزيف موراي جراح تجميل أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٩٠ . اعياد ومناسبات.. يوم الدستور في الهند
٢٢ تشرين الأول ١٩٥٦.. اختطاف طائرة مغربية كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية وهم أحمد بن بلة وخمسة من رفاقه دمشق سانا ١٧٩٧ أول محاولة ناجحة للقفز بالمظلة قام بها أندري جاك غارنوران مستعينا بمنطاد هوائي. ١٨٥٩ – بدء التدخل الإسباني في المغرب. ١٨٧٣ – عقد تحالف بين الإمبراطوريات الألمانية والروسية والنمساوية المجرية. ١٩٠٧ – الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري برئاسة مصطفى كامل. ١٩٤٠ – إيطاليا تعلن الحرب على اليونان خلال الحرب العالمية الثانية. ١٩٥٦ – اختطاف طائرة مغربية كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية وهم أحمد بن بلة وخمسة من رفاقه. ١٩٦٢ – الرئيس الأمريكي جون كينيدي يعلن فرض حصار بحري وجوي على كوبا وذلك بعد نشر الاتحاد السوفييتي صواريخ نووية فيها. ١٩٦٤ – الأديب الفرنسي جان بول سارتر يرفض استلام جائزة نوبل في الأدب. ١٩٨٩ – النواب اللبنانيون يصدقون على اتفاق الطائف. ١٩٩٠ – الجمعية الجغرافية الملكية البريطانية تكشف عن أن المنطقة المدمرة بيئيا حول بحر آرال تمثل أسوء كارثة بيئية في العالم إذ توقع العلماء أن البحر سيتلاشى في غضون ٢٥ سنة. من مواليد هذا اليوم.. ١٨٧٠ – إيفان بونين كاتب روسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٣٣. ١٩٠٣ – جورج بيدل عالم أمريكي في علم الأحياء حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٥٨. من وفيات هذا اليوم.. ١٣٨٣ – الملك فرناندو الأول ملك مملكة البرتغال. ١٩٨٦ – ألبرت ناجيرابولت عالم فيزيولوجيا هنغاري حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٣٧.
٢٩ أيلول ١٩٢٣ بداية الانتداب البريطاني على فلسطين دمشق سانا ١٩٠٨ المؤتمر الدولي لحماية العمل المنعقد بمدينة لوسرن بسويسرا يقرر منع العمل الليلي بالنسبة للأطفال الأقل من ١٤ سنة. ١٩١١ إيطاليا تعلن الحرب على الدولة العثمانية. ١٩١٨ استسلام بلغاريا لقوات التحالف خلال الحرب العالمية الأولى. ١٩٢٣ بداية الانتداب البريطاني على فلسطين. ١٩٣٩ استسلام بولندا أمام الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية. ١٩٦٢ أحمد بن بلة يتولى منصب رئيس أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال. ١٩٨٨ منح جائزة نوبل للسلام إلى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. ١٩٨٨ إقلاع المكوك الفضائي ديسكفري من قاعدة رأس كانافيرال بفلوريدا محملا بخمسة رجال فضاء بمهمة دامت ٤ أيام. ٢٠٠٢ انطلاق دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان بكوريا الجنوبية بمشاركة ٤٤ دولة. من مواليد هذا اليوم ١٥٤ ميغيل دي ثيرفانتس.. كاتب إسباني. ١٨٩٩ لاديسلاو جوزيف بيرو.. مخترع أرجنتيني من أصل هنغاري. ١٩٣١ جيمس كرونين.. عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٨٠. ١٩٤٣ ليخ فاونسا رئيس بولندا الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٨٣. من وفيات هذا اليوم ١٥٦٠ الملك غوستاف الأول ملك السويد. ١٩٢٥ ليون بورجوا.. سياسي فرنسي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٢٠. ١٩٢٧ فيلم أينتهوفن.. طبيب هولندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام ١٩٢٤. أعياد ومناسبات عيد المخترعين في الأرجنتين.
قارن أحمد بن بلة مع:
شارك صفحة أحمد بن بلة على